#الصحراء المغربية #القضية

search_185601

إلى متى سننتظر مبادرات ” الهاكرز ” المغاربة بين الفينة والأخرى لردع نشاط البوليساريو والضغط على الآلة الإعلامية المغرضة للجمهورية الوهمية وحلفائها؟ من نستهدف من خلال ربورتاجات وتقارير مقتضبة في نشرات إخبارية محدودة؟ وما الجدوى من إعداد شرائط فيديو تفضح الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان مصورة من داخل مخيمات “الذل والعار” بتندوف إذا لم ننشرها على نطاق واسع؟
قضية الصحراء في إعلامنا الوطني وفي خطاباتنا الرسمية تدور في حقل لغوي تقليدي حفظناه عن ظهر قلب (مقالي هذا يضم مصطلحات مبتذلة أقحمتها عن قصد) … لا يهم اليوم أن نستعمل عبارات “الجمهورية الوهمية / إيجاد حل سلمي وعادل / الوحدة الترابية “، بقدر ما يحتاج المغرب إلى تعبئة أجياله القادمة وإيصال صوته للعالم للتعريف بتاريخ القضية والتأكيد على عدالتها للفاعلين الحقيقيين داخل المجتمع الدولي. مجتمع يؤمن بسلطة جديدة حققت ماعجزت عنه أقوى السياسات في العالم.
قد نكون من أكثر الشعوب في العالم العربي استخداما للأنترنيت وما توفره الشبكة من مواقع للتواصل الاجتماعي، لكنها لا تزال فضاء رحبا للانفصاليين يستغلونها للترويج لأطروحتهم الوهمية. وفي ظل احتشام الخارجية المغربية وإعراضها عن استعمال وسائل التواصل الاجتماعي في السياسة الخارجية واستغلال قوتها ونجاعتها في تمرير خطابات تعجز الوسائل التقليدية عن تقديمها، تستثمر البوليساريو هاته القنوات ذات الانتشار الواسع لتحريك آلتها الإعلامية المغرضة ونكتفي نحن بتعداد الدول التي سحبت اعترافها بالجمهورية أو تلك التي أكدت على مشروعية الحكم الذاتي!
عقود مرت على النزاع المفتعل ولا زلنا نكرر نفس الخطابات وعبر نفس القنوات التقليدية ونرتكز على ديبلوماسية عقيمة تقدم معلومات باهتة ومستهلكة، فالتواصل مع الحكومات وبالوسائل المعروفة لن يوسع دائرة الهدف، في المقابل سيمكن التواجد الفعلي والفعال لأجهزتنا الديبلوماسية على الساحة الرقمية من الاستفادة من قدرة شبكة الانترنيت على الوصول إلى جمهور عريض باعتبارها قوة ضغط على الحكومات ووسيلة تأثير على الرأي العام.
ديبلوماسية موازية تجتاح المنصات الرقمية وتسخر المدونات وتويتر وفايسبوك ويوتيوب وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي هي الحصان الفائز في هذه المعركة وحينئذ “سيكثر فعلا حسادنا” …

What do you think?

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s