{ لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَٰكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنْكُمْ }

منظر يملأ الأزقة في الدار البيضاء
منظر يملأ الأزقة في الدار البيضاء


مرة أخرى أجمع قوايا لأستمع لذات الألحان… كلما ولجت والدتي قصرها إلا وتسللت إلى آذاني ذات الموسيقى. أتقلب يمنى ويسرى، أبحث في ثنايا اللون الأبيض المحدق بي. أحدق طويلا لعل النوم يسدل خيوطه بلا جدوى. “ألن تغسل بدنك في هذا اليوم الأغر، أيقظ تلك الكتلة الراقدة امامك”. أزيل عني تلك الأغطية فتزكم أنفي رائحة قد تكون سبب حساسيتي الزائدة الآن. أتماشي كشبح لأقترب من أخي. “تقول لك أمي أن تستحم وتغادر الغرفة فسيبدأ الضيوف بالقدوم”. تمتد يد من تحت الغطاء الخشن لتدفعني بعنف وصوت يلغط مصحوبا برائحة تجعل ريحي نسيما عليلا: “قل لها هي أن تأتي لإيقاظي، أصبحنا وأصبح الملك لله”. أعود لما كنت فيه من أحلام اليقظة حتي يدخل أبي ويلوم أمي لتأخر الإفطار. يربث على كتفي ويسأل عن عدد الجيران الذين زرتهم وأرد “.بالسلب: “ما زلت أنتظر قدوم حسن”. يرد أبي وكله غبطة: “الله يرضي عليك ولا تنسيا صلاة العيد”.


يغادر أبي البيت وصدى سخطه ما زال يرن. يتقلب أخي في فراشه وأغادر الغرفة قبل أن أفقد وعيي. أشتم رائحة القهوة الصباحية بالبهارات كما خليط الأرز بالحليب وتقوم أختي بأخذ صحوننا لبيت جارنا السي أوبوهوش. هناك تجتمع كل العائلات قبل الذهاب لصلاة العيد. يكون موضوع الإفطار غالبا عن أثمنة الكبش وتعداد قصص الأناس الذين فارقت ذبيحتهم الحياة. يفض النقاش بالسؤال عن الشخص الذي سيذبح وعن ساعة ذبح الوالي وهل سيبث ذلك على التلفاز.


ما أن يفرغ الإمام المتسارع في خطبة لم يركز الحاضرون إلا على النذر منها حتى يركض الجميع لنحر الذبيحة وأكل ما لذ وطاب. حينها يحل محل الصمت في الزقاق صوت الأناس المطالبين بفرو البهيمة المسكينة التي لم يبرد دمها بعد.

5 comments

  1. و تصبح المدينة قاحلة كأفلام الوسترن أو لوكي لوك لا تسمع إلا صوت حذائه العجيب

    Like

  2. ما أحلى و ما ألذ الذكريات. شكرًا على اخذنا الى ماضٍ عطرٍ، مليءٍ بسلبياته و اجبياته، و لكنه ماضٍ نتقاسمُ فيه ذوق الحياة التي تفقد يوم بعد يوم تقاسِمَها…

    Like

What do you think?

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s